1- الأصل والفرع في كتاب التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين للعكبري / مجلة "دراسات" الجامعة الأردنيةشخصية الفلسطينيّ والآخر في مسرحية الاغتصاب لسعدالله ونوس / قراءة تحليلية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية، غزة، المجلد (20)، العدد (1)، الصفحات (41 ? 67)، (نقطة) (منفرد).
تتناول الد ا رسة موضوع نظرية الأصل والفرع في النحو عند العكبري في كتابه: التبيين عن مذاهب النحويين والكوفيين، وقد حوى البحث تعريف الأصل والفرع، وتاريخ هذا المفهوم عند النحاة وتعريفاً موج اً ز بالعكبري وبكتابه التبيين، ثم كان الحديث مطولاً عن الأصل والفرع عند العكبري، من حيث تأصيل المفهوم، ومعاني الأصل عنده مثل: أصل الاستحقاق، وأصل الكثرة، وأصل التجرّد من العلامة، وأصل القاعدة، وأصل أم الباب، والأصل التاريخي، وأصل الوضع، وأصل التقدير. ثم تناول البحث معايير الأصل والفرع عند العكبري في كتابه التبيين، مثل: الكثرة، والقلة، والخفة، والثقل. ثم كانت الخاتمة وعُرض فيها أهم خصائص العكبري في تناوله نظرية الأصل والفرع، من حيث المفهوم وتوظيفه في ترجيح الخلافات النحوية، وذكره عدداً من قواعد التوجيه أو القواعد الكلية المتكئة على الأصل والفرع. الكلمات الدالة: الأصل، الفرع، التبيين، العكبري.
سنة النشـــر
2019