نتاجات التعلم المستهدفة

Program Educational Objectives - PEOs

 

ماجستير مناهج وأساليب / اللغة العربية


يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على أن :

 

  1. يوظف طرائق التدريس واستراتيجياته المناسبة والتي تنمي مهارات التفكير العليا والقيم والاتجاهات والمهارات في مجال اللغة العربية.
  2. يتعرف إلى القضايا والاتجاهات الحديثة والمعاصرة في مناهج اللغة العربية، ويوظفها في تدريس اللغة العربية.
  3. يستخدم أدوات التقويم واستراتيجياته في مختلف فروع اللغة العربية.
  4. بناء الاختبارات اللغوية والقدرة على توظيفها في تشخيص جوانب القوة والضعف لدى متعلمي اللغة العربية.
  5. يكتب مخططا علميا وفقا لعناصر البحث العلمي في حقل التخصص.
  6. يلم بالطرائق الحديثة في مجال تدريس مهارات اللغة العربية وفروعها.
  7. الوقوف على سلبيات وإيجابيات الدراسات والبحوث المنشورة في مجال نخصص مناهج اللغة العربية.
  8. يستخدم مهارات البحث العلمي  في مجال اللغة العربية وطرائق تدريسها بفاعلية.
  9. إعداد رسالة علمية في حقل التخصص تتميز بالجدة والحداثة والأصالة.
  10. تحليل كتب اللغة العربية وأدلتها، وعمل روابط واستنتاجات بين أجزاء المحتوى.
  11. تحديد المشكلات التي تواجه تدريس اللغة العربية، واقتراح برامج وحلول مناسبة لها.

 

نتاجات التعلم المستهدفة

Program Educational Objectives  (PEOs)

ماجستير مناهج وأساليب / الدراسات الاجتماعية

 

  1. ان يوظف طرائق واستراتيجيات التدريس المناسبة والتي تنمي مهارات التفكير العليا والقيم والاتجاهات والمهارات في حقل التخصص.
  2. يتعرف إلى القضايا والاتجاهات الحديثة والمعاصرة في مناهج الدراسات الاجتماعية.
  3. يستخدم أدوات واستراتيجيات التقويم في مختلف مباحث الدراسات الاجتماعية.
  4. يكون قادرا على كتابة مخطط علمي وفقا لعناصر البحث العلمي في حقل التخصص.
  5. يكون ملما بالتجارب الرائدة ومفاهيم الدراسات الاجتماعية المعاصرة.
  6. يكون ناقدا للدراسات والأبحاث في حقل التخصص.
  7. يستخدم مهارات البحث في حقل التخصص بفاعلية.
  8. إعداد رسالة علمية في حقل التخصص تتميز بالجدة والحداثة والأصالة.

 

 

 

نتاجات التعلم المستهدفة 

Program Educational Objectives  (PEOs)

 

  برنامج المناهج والتدريس/ اللغة الإنجليزية

 

  1. يظهر معرفة بالمفاهيم والمبادئ والنظريات والاستراتيجيات المتعلقة بمناهج اللغة الانجليزية وطرائق تدريسها.
  2. يوظف مهارات البحث العلمي واستخدام التكنولوجيا في تخطيط مناهج اللغة الإنجليزية وكتبها وتصميمها وتحليلها وتقويمها.
  3. يصمم نماذج أدائية تظهر إتقانه لمهارات تخطيط مناهج اللغة الإنجليزية وتحليلها وتقويمها.
  4. إظهار القدرة على التعامل بموضوعية , التوازن مع القضايا المجتمعية المعاصرة في مناهج اللغة الإنجليزية والطلبة والمعلمين.
  5. يوظف استراتيجيات التعلم الذاتي لمتابعة القضايا والاتجاهات المعاصرة في المجالات المتعلقة باللغة الإنجليزية.
  6. يعد رسالة علمية ضمن معايير وأخلاقيات البحث العلمي لغايات الحصول على درجة الماجستير في مجال مناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها.
  7. توظيف الأصالة والمعاصرة في تناول القضايا التربوية والأخلاقية المتعلقة بمناهج اللغة الإنجليزية.

 

 

Curriculum and Instruction / English Language

 

  1. Demonstrating knowledge of concepts, principles, theories and strategies related to English language curricula and instruction methods.
  2. Employing scientific research skills and the use of technology in  planning, designing, analyzing and evaluating English language curricula and textbooks.
  3. Designing performance models that show proficiency in the skills of planning, analyzing and evaluating English language curricula.
  4. Demonstrating the ability to deal objectively and with balance with contemporary societal issues in English language curricula, teachers and learners
  5. Employing self-learning strategies to follow contemporary issues and trends in fields related to the English language.
  6. Employing originality and modernity in dealing with educational issues and ethics related to the English language curricula.
  7. Preparing a scientific thesis within the standards and ethics of scientific research for the purposes of obtaining a master's degree in the field of English language curricula and teaching.

 

نتاجات التعلم المستهدفة

Program Educational Objectives  (PEOs)

 

ماجستير مناهج وتدريس الرياضيات

 

  1. ان يوظف طرائق واستراتيجيات التدريس المناسبة والتي تنمي مهارات التفكير العليا والقيم والاتجاهات والمهارات في حقل التخصص.
  2. يتعرف إلى القضايا والاتجاهات الحديثة والمعاصرة في مناهج الرياضيات.
  3. يستخدم أدوات واستراتيجيات التقويم في تدريس الرياضيات.
  4. يكون قادرا على كتابة مخطط علمي وفقا لعناصر البحث العلمي في حقل التخصص.
  5. يكون ناقدا للدراسات والأبحاث في حقل التخصص.
  6. يستخدم مهارات البحث في حقل التخصص بفاعلية.
  7. إعداد رسالة علمية في حقل التخصص تتميز بالجدة والحداثة والأصالة.

 

نتاجات التعلم المستهدفة

Program Educational Objectives  (PEOs)

ماجستير مناهج وأساليب تدريس العلوم 

 

  1. إعداد معلمين وقادة تربويين قادرين على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية.
  2. نقل البحث العلمي في البرنامج إلى العالمية لمواكبة التطورات الحديثة في إعداد وتأهيل وتدريب معلمي العلوم ومشرفيها في مناهج العلوم وأساليب تدريسها.
  3. التوسع في برامج أكاديمية على مستوى الدكتوراه جديدة تستجيب لحاجات المجتمع المحلي والعربي والإسلامي.
  4. تعزيز الشراكة مع المؤسسات التربوية والأقسام المناظرة للقسم محليا وعربيا وعالميا.

 

 

نتاجات التعلم المستهدفة 

Program Educational Objectives  (PEOs)

  

ماجستير مناهج وأساليب التدريس التربية الإسلامية

 يظهر معرفة بالمفاهيم والمبادئ والنظريات والاستراتيجيات المتعلقة بمناهج التربية الإسلامية وطرائق تدريسها.

  1. يوظف مهارات البحث العلمي واستخدام التكنولوجيا في تخطيط مناهج التربية الإسلامية وكتبها وتصميمها وتحليلها وتقويمها.
  2. يصمم نماذج أدائية تظهر إتقانه لمهارات تخطيط مناهج التربية الإسلامية وتحليلها وتقويمها.
  3. يظهر القدرة على التعامل المتوازن والموضوعي مع قضايا مجتمعية معاصرة تتعلق بمناهج التربية الإسلامية ومعلميها ومتعلميها.
  4. يوظف استراتيجيات التعلم الذاتي لمتابعة القضايا والاتجاهات المعاصرة في المجالات المتعلقة بالتربية الإسلامية.
  5. توظيف الأصالة والمعاصرة في تناول القضايا التربوية والأخلاقية المتعلقة بمناهج التربية الإسلامية.
  6. يعد رسالة علمية ضمن معايير وأخلاقيات البحث العلمي لغايات الحصول على درجة الماجستير في مجال مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها.

 

نتاجات التعلم المستهدفة 

Program Educational Objectives  (PEOs)

  ماجستيرالمناهج العامة

يهدف برنامج  إلى:

  1. امتلاك المعارف الأساسية والمهارات الإدراكية والمهنية المتصلة بالتعليم والتعلم، ويسهم في تطويرها.
  2. اكتساب  مهارات البحث العلمي في المناهج والتدريس وطرائق تدريسها، ويتمكن منها.
  3. .الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي في جهوده البحثية بمجال المناهج وأساليب التدريس.
  4. الاطلاع على المشكلات والقضايا المرتبطة بمحتوى المناهج؛ وعلاقتها بالممارسة المهنية داخل المدارس.
  5. الوقوف على معايير المناهج المدرسية الحديثة العالمية والمحلية والفرص المختلفة لتنمية المعلم مهنياً.
  6. تطبيق  نظرية المنهج والنظرية التربوية بشكل مستمر في دراسته لواقع المناهج، وأساليب تدريسها، ومتطلبات تقويمها والتغلب على معوقات تطويرها.
  7. تقديم عروض عملية لبحوث أصيلة ومبتكرة في المناهج وأساليب التدريس، وأحكام واعية ومقنعة تتصل بمشكلات وقضايا التعليم والتعلم وتقويم المناهج بالتعليم العام.
  8. يعد رسالة علمية ضمن معايير وأخلاقيات البحث العلمي لغايات الحصول على درجة الماجستير في مجال المناهج العامة .
  9. تمكين المعلمين  والإداريين من اكتساب أدوات المعرفة والتكنولوجية الحديثة والإفادة منها.
  10. التواصل الإيجابي مع المجتمع المحلي بما يضمن السير بالتعليم نحو التقدم والتطوير.