درجة تطبيق مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية الأردنية لأبعاد القيادة الحكيمة وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى المعلمين
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأبعاد القيادة الحكيمة وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى المعلمين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة من (408) معلماً ومعلمة من مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على محورين، الأول أبعاد القيادة الحكيمة وله (30) فقرة، والمحور الثاني الولاء التنظيمي وله (20) فقرة، وأظهرت النتائج ما يأتي: 1) أن درجة تطبيق مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لأبعاد القيادة الحكيمة جاءت مرتفعة، وجاء مستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمين بدرجة مرتفعة أيضا. 2) وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً بين أبعاد القيادة الحكيمة ومستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمين. وفي ضوء ذلك قدّم الباحثان مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة تعزيز تطبيق أبعاد القيادة الحكيمة من قبل مديري المدارس، وتوجيه انتباه القادة في وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة الاهتمام بموضوع الولاء التنظيمي لدى المعلمين.