درجة تطبيق مديري مدارس تربية لواء البادية الشمالية الغربية لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالتنمية المهنية المستدامة للمعلمين.
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديري مدارس تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالتنمية المهنية المستدامة للمعلمين. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي الإرتباطي، واختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من(300) معلما ومعلمة من مدارس مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية واستخدمت أداة تكونت من (40) فقرة موزعة على محورين الأول تطبيق مديري المدارس لإدارة الجودة الشاملة والثاني مستوى التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مديري مدارس تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية لإدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين مرتفعة في جميع المجالات من وجهة نظر المعلمين. وجاء مستوى التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من وجهة نظر المعلمين مرتفع في جميع المجالات من وجهة نظر المعلمين. كما بينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية طردية بين درجة تطبيق مديري مدارس تربية لواء البادية الشمالية الغربية لمجالات إدارة الجودة الشاملة وبين مستوى التنمية المهنية المستدامة للمعلمين. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها: عقد ورشات دورية من قبل الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم لحث مديري المدارس نحو توجيه المعلمين لإجراء البحوث, بالإضافة إلى التنسيق بين مديري المدارس وقسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات في مديرية التربية والتعليم لتوفير التقنيات الحديثة اللازمة لخدمة العملية التعليمية وتدريب المعلمين على استخدامها.
سنة النشـــر