القيادة الابتكارية كمحفز للميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة القيادة الابتكارية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأداة الدراسة (استبانة)، وطُبقت على عينة قوامها (400) أكاديمي (230) وإداري (170) في الجامعات الأردنية في إقليم الشمال. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى قادة مؤسسات التعليم العالي كانت متوسطة، وأن مستوى تحقيق الميزة التنافسية كان متوسطًا، وأن هناك علاقة ارتباطية طردية بين القيادة الابتكارية ومستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية.
اهدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة القيادة الابتكارية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأداة الدراسة (استبانة)، وطُبقت على عينة قوامها (400) أكاديمي (230) وإداري (170) في الجامعات الأردنية في إقليم الشمال. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى قادة مؤسسات التعليم العالي كانت متوسطة، وأن مستوى تحقيق الميزة التنافسية كان متوسطًا، وأن هناك علاقة ارتباطية طردية بين القيادة الابتكارية ومستوى تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية.