دور الإنفاق الحكومي والمؤشرات الاقتصادية في تحصيل الرياضيات: تحليل طولي باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية البايزية (Bayesian SEM) لبيانات TIMSS في الأردن
"في هذه الدراسة، تم استخدام سجلات أداء الصف الثامن في دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) للفترة ما بين عامي 1999 و2023 كمصدر ثانوي للبيانات. إن استقصاء هذه الاتجاهات يتطلب تحليلاً طويل الأمد، حيث نادراً ما تُلاحظ تغييرات جوهرية على مستوى النظام التعليمي فيما يتعلق بمخرجات الطلاب خلال فترات زمنية قصيرة. تستند الدراسة إلى عدة منظورات نظرية، تشمل نظرية رأس المال البشري، والوضع الاجتماعي والاقتصادي والمخرجات التعليمية، ونظرية السياسة التربوية والإصلاح، ونظرية النظم في التعليم. توفر هذه المنظورات عدسة شاملة يمكن من خلالها تحليل التفاعل بين العوامل الاقتصادية، والسياسات التعليمية، وتحصيل الطلبة. ولمعالجة تقديرات العينات بشكل ملائم، تم تطبيق نموذج المعادلة الهيكلية البايزي (Bayesian SEM). وباستخدام نظرية الاستجابة للمفردة (IRT)، أجرينا معايرة متزامنة لمعالم الفقرات لربط الدراسات الثماني على مقياس مشترك يغطي الفترة من 2019 إلى 2024 باستخدام بيانات من أبحاث تجريبية. أظهرت نتائج التحليل وجود ارتباط قوي بين "العمال والموظفين بأجور" وإجمالي الناتج المحلي (GDP). وقُدر ثقل الانحدار لمتغير "العمال والموظفين بأجور" على متغيره الكامن بـ 3.351 مع انحراف معياري بعدي قدره 0.330، مما يشير إلى ارتباط قوي وذي دلالة عالية. ومع ذلك، كانت التباينات المشتركة المقدرة بين المتغير الكامن المرتبط بالعوامل الاقتصادية (الناتج المحلي الإجمالي والعمال المأجورين) والمتغيرات الداخلية الأخرى مثل "الإنفاق الحكومي على التعليم الثانوي" و"تحصيل التيمز (TIMSS)" منخفضة بشكل ملحوظ (تقديرات بلغت -0.008 و -0.277 على التوالي). وتشير هذه النتائج إلى أنه على الرغم من أن كل بناء يؤثر بشكل كبير في مجاله الخاص، إلا أن تفاعلاتها محدودة، مما يشير إلى استقلالية محتملة في تأثيراتها ضمن هيكل النموذج. وبشكل عام، تظهر نتائج اختبار (TIMSS) أن جودة التعليم في الأردن منخفضة نسبيًا مقارنة بالمستوى الدولي."
سنة النشـــر
2025