تأثير رأس المال الرقمي على التحصيل في العلوم والرياضيات في اختبار بيزا 2022: حالة الأردن.
تناولت هذه الدراسة أثر رأس المال الرقمي على التحصيل في مادتي الرياضيات والعلوم لدى 7799 طالباً أردنياً من المشاركين في دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022). وباستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM)، استقصى البحث العلاقة بين التحصيل وأربعة عوامل لرأس المال الرقمي: الاستخدام الرقمي داخل المدرسة، والاستخدام الرقمي خارج المدرسة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأنشطة المدرسية خارج الفصل الدراسي، وجودة الوصول إلى التكنولوجيا. وأشارت النتائج إلى أن الاستخدام الرقمي خارج المدرسة واستخدام التكنولوجيا في الأنشطة المدرسية خارج الفصل أظهرا ارتباطات إيجابية دالة إحصائياً مع كل من التحصيل في الرياضيات والعلوم والكفاءة الذاتية في الكفايات الرقمية. ومع ذلك، فبينما ارتبط الاستخدام الرقمي داخل المدرسة وجودة الوصول إلى التكنولوجيا ارتباطاً وثيقاً بالكفاءة الذاتية، إلا أنهما لم يظهرا علاقة مباشرة ذات دلالة إحصائية بالتحصيل في الرياضيات والعلوم ضمن هذا النموذج. علاوة على ذلك، لعبت الكفاءة الذاتية دوراً وسيطاً جوهرياً في العلاقة بين عوامل رأس المال الرقمي والتحصيل الدراسي.
سنة النشـــر
2025