دراسة استقصائية حول مدى إتقان المهارات الرياضية الأساسية لدى طلبة الصف الرابع الاساسي في الأردن
تقدم هذه الدراسة تقييماً كمياً للكفايات الرياضية الأساسية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن. وباعتماد منهج وصفي تحليلي ذي تصميم عرضي، طُبِّق اختبار كفاية مُعدّ خصيصاً لهذا الغرض على عينة عشوائية طبقية شملت 1,200 متعلم ومتعلمة.
يركز التحليل على تباينات الأداء المرتبطة بالجنس، ونوع المؤسسة التعليمية (حكومية/خاصة)، والبيئة الجغرافية (حضر/ريف). وتحدد النتائج بدقة نقاط القوة في المنهاج وأوجه القصور الحرجة، مما يوفر أساساً تجريبياً لتطوير الأساليب التدريسية وصياغة السياسات التربوية. وتؤكد هذه الدراسة على الدور المحوري لمهارات الحساب المبكرة في تشكيل المسارات الأكاديمية، كما ترفد الاستراتيجيات الموجهة نحو تعزيز تعليم الرياضيات في الأردن بالبيانات اللازمة.