أثر استخدام الوسائل التكنولوجية على تطوير الأعمال المصرفية في البنوك التجارية الأردنية
ملخص تهدف الدراسة إلى معرفة أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذكية على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لبناء الدراسة. شمل مجتمع الدراسة عملاء البنوك التجارية الأردنية في إقليم الشمال الذين يستخدمون الهواتف الذكية وتطبيقاتها. طور الباحث أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع المعلومات، ووزع (500) استبانة على المبحوثين، تم استبعاد (90) منهم لعدم استخدامهم التطبيقات الذكية. اعتمد الباحث على (410) استبانات وحلل بياناتها. توصلت الدراسة إلى وجود أثر لتطبيقات الهواتف الذكية، مجتمعةً، والمتمثلة في الأبعاد التالية (برامج التحويل النقدي، برامج كشف الحسابات، برامج دفع الفواتير) على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية. أظهر تحليل البيانات أن بُعد برامج كشف الحسابات نال الاهتمام الأكبر من المبحوثين. ومن أهم توصيات الدراسة: القيام بحملات تسويقية تهدف إلى زيادة وعي العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية، لتعريفهم بمزايا وفوائد الخدمات المقدمة عبر الهواتف الذكية، وأهميتها، وكيفية استخدامها. كذلك، التركيز على عوامل الثقة، وتوفير الحماية اللازمة لتطبيقات الهواتف، لما لها من دور كبير في جذب شريحة أكبر من العملاء وزيادة رضاهم.
سنة النشـــر
2024