دائرة شؤون الموظفين |
100

 

 


 
 

 

 

 

 

 

 

تعد دائرة الموارد البشرية إحدى الدوائر المهمة في الجامعة، وهي تضطلع بمهام تنفيذ الإجراءات المتعلقة بتوظيف الكفاءات اللازمة لأجهزة الجامعة من أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الإداريين والفنيين والمستخدمين بالأجور اليومية، والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية في الجامعة من اجل تأهيل وتدريب الموظفين الجدد ومتابعة شؤونهم طيلة مدة عملهم في الجامعة وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة . 

تأسست دائرة الموارد البشرية مع تأسيس الجامعة عام 1994م، وقد صدر قرار مجلس العمداء رقم 254/2018/2019 بتاريخ 3/6/2019، بالموافقة على تغيير مسماها من دائرة شؤون العاملين إلى دائرة الموارد البشرية لتواكب التطور الحاصل في المستوى الأكاديمي والإداري في الجامعة. وتسعى الدائرة منذ تأسيسها إلى الاهتمام بالأمور الإدارية المتعلقة بالعاملين في الجامعة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ابتداءً من الإعلان عن الشواغر بالنسبة للموظفين واستكمال الإجراءات المتعلقة بتعيينهم ومروراً بفترة الخدمة في الجامعة وحتى انتهائها، هذا وتنفذ الدائرة قرارات لجنة شؤون الموظفين المشكلة في الجامعة والتي تُعنى بأوضاع الموظفين من خلال التنسيب إلى المرجع المختص في الجامعة للنظر في الأمور المتعلقة بهم من تجديد عقود وتصنيف وترفيع ونقل إلى درجات وفئات أعلى وأية أمور أخرى تهم الموظفين، وذلك بالاحتكام الى نظام الموظفين والتعليمات التنفيذية الصادرة بموجبه والوصف الوظيفي المعتمد في الجامعة .

 وتضم الدائرة الشعب التالية:

1.   الديوان

ويتولى مهام متابعة البريد الصادر والوارد إلى الدائرة، وتوزيع البريد الداخلي إلى شعب الدائرة المختلفة، بالإضافة إلى متابعة طلبات اللوازم والصيانة ومتابعة دوام موظفي الدائرة وإجازاتهم ومغادراتهم.

هذا وتقوم الدائرة من خلال مكتب التسهيلات والسفر التابع لديوان دائرة الموارد البشرية بمتابعة أمور العاملين غير الأردنيين المتعلقة بتأمين الإقامات السنوية لهم ولعائلاتهم عبر الوزارات والدوائر الحكومية ذات العلاقة إيماناً من الجامعة ومنها بضرورة التسهيل عليهم ومساعدتهم قدر الإمكان ، كما تقوم الدائرة بتأمين الحجوزات وتذاكر السفر اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية المشاركين في المؤتمرات العلمية خارج حدود الوطن.

2.   شعبة شؤون الموظفين والمستخدمين

والتي يشمل عملها كافة مجالات العمل الإداري الخاص بالموظفين والمستخدمين في الجامعة من إجراءات التعيين حسب جدول التشكيلات لعام 2018/2019، والعمل على ملئ الشواغر بالتنسيق مع الكليات والمعاهد والمراكز ودوائر الجامعة المختلفة حسب حاجاتهم الفعلية للموظفين والعمال، ووضع المواصفات الفنية حسب الوصف الوظيفي لكل وظيفة.

 

3.   شعبة شؤون أعضاء الهيئة التدريسية

والتي تهتم بكل ما يتعلق بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وعددهم (385) عضو هيئة تدريس، حيث تقوم الشعبة بتنفيذ إجراءات تعيين أعضاء الهيئة التدريسية وترقيتهم وتثبيتهم ومتابعة الزيادة السنوية المستحقة لهم وأرشفة ملفاتهم بالإضافة إلى متابعة الإجازات والاستقالات ومباشرات العمل، وتعيين إجازات التفرغ العلمي والاعارات والانتداب من والى الجامعة.

4.   شعبة البعثات العلمية

وتتولى الشعبة متابعة شؤون المبعوثين منذ التحاقهم بالبعثة من حيث تنفيذ قرارات مجلس العمداء بخصوص التجديد والتمديد وتأجيل الالتزام وحتى إنهاء البعثة ومباشرة المبتعث عمله في الجامعة وانهاء التزمه حسب الأصول.

5.   شعبة التأمين الصحي والضمان الاجتماعي

ايضا يوجد بالدائرة شعبة الضمان الاجتماعي والتامين الصحي التي تقوم بمتابعة الموظفين بمؤسسة الضمان الاجتماعي من حيث مدة خدمتهم واية امور تتعلق بهم وتقوم ايضا بمتابعتهم صحيا من حيث اصدار بطاقات التامين الصحي وتدقيق الفواتير الطبية والمعالجات الطبية بالمستشفيات الواردة اليها.

تقوم الدائرة بممارسة أعمالها من خلال نظام حاسوبي متطور بحيث تدخل جميع البيانات الشخصية لجميع العاملين في الجامعة وكذلك الإجراءات الوظيفية المختلفة، وتسعى جاهدة لمواكبة التطورات الحديثة والتعديل على النظام الحاسوبي بالتنسيق مع مهندسين ومبرمجين أكفاء في مركز الحاسوب بالجامعة . 

وتسعى الدائرة دائماً إلى مزيد من التقدم والعطاء وتبني خطة استراتيجية بعيدة المدى في عملها المستقبلي كجزء مهم من الجامعة والعمل بشكل مؤسسي في مؤسسة عريقة كجامعة آل البيت.

الرؤيا:

مواكبة التطورات الحديثة والمستجدات التكنولوجية والادارية في مجال عمل الموظف وحوسبتها.

الرسالة:

توظيف وتسخير كفاءات الموارد البشرية للنهوض بالجامعة ورسالتها والاهتمام بالموظفين تدريباً وتأهيلاً وتطويراً.