100
جواد العناني يحاضر "عن البطالة وكيفية خلق فرص عمل جديدة " في ال البيت
جواد العناني يحاضر "عن البطالة وكيفية خلق فرص عمل جديدة " في ال البيت
تاريخ الخبر:[2017-10-30]

ألقى رئيس مجلس إدارة بورصة عمان معالي الدكتور جواد العناني محاضرة في جامعة آل البيت بعنوان "مشكلة البطالة وكيفية خلق فرص عمل جديدة " بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة .

أكد فيها الدكتور جواد العناني أن نسبة البطالة في الأردن في الربع الأول من عام 2017 وصلت إلى 18.2% وهي في ازدياد مستمر ما لم تتكاتف الجهود لإيجاد الحلول الناجعة مبيناً  ان السبب في وجود البطالة الهيكلية في عدد كبير من المؤسسات والشركات عدم وجود الاختصاص الدقيق الذي يحتاجه سوق العمل في الأسواق .

 

وأوضح العناني أن أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد الأردني هي أن 40% من اقتصاده غير رسمي يعمل خارج الإطار الحكومي وغير مسجل ضريبياً ويستخدم عمالة غير مسجلة وقد تصل الثروة غير المسجلة في الأردن إلى 30 مليار دينار كما أن عدد العمالة الوافدة في الأردن يتجاوز مليون عامل وافد وهذا رقم سيشكل فرقاً في الاقتصاد الأردني إذا ما حل العامل الأردني مكان العامل الوافد ولكن جهود الحكومة في هذا السياق لا تتم بسهولة بسبب ثقافة العيب وتابع العناني أن الظروف السياسية المحيطة بالأردن أثرت سلباً على سوق العمل بالرغم مما يتمتع به من ديناميكية مستمرة يتغير فيه الأشخاص ووظائفهم باستمرار .

وأكد العناني أن نسبة البطالة مقلقة في الأردن تصل بين الشباب إلى 25% وبين الإناث إلى 45% وأن ارتفاع تكاليف المعيشة في الأردن سببه تراجع الخدمات الحكومية في القطاعات الرئيسة كالتعليم والمياه والصحة وأضاف أننا بحاجة للمعاهد التكنولوجية من اجل التدريب والإرشاد المستمر للمهنيين والعاملين وخلق فرص عمل للشباب وخاصة من يتمتعون بالذكاء الاجتماعي وتشجيع المبادرة الريادية في العمل واستخدام وتوظيف التكنولوجيا في الصناعات والأعمال والتوجه نحو قطاع المطاعم والاستراحات السياحية ,وقطاع الصيانة المنزلية ,واستخدام الطاقة الشمسية.

رئيس الجامعة الدكتور عرفة بين أهمية الاستعانة بالخبرات والكفاءات الأردنية أمثال الدكتور العناني من أجل دراسة الفرص والتحديات التي تواجهنا في حل مشكلة البطالة.

وفي نهاية المحاضرة التي قدمها الدكتور محمد الحدب بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الدروبي وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الأستاذ الدكتور حسين الزيود وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة دار حوار موسع حول الحلول المقترحة لمشكلة البطالة.