من منطلق الرؤية الواضحة لجامعة آل البيت- كمؤسسة للتعليم والأبحاث- بالسعي نحو التميز الأكاديمي، وتماشيا مع فلسفتها الهادفة لتطوير التعليم الجامعي وخدمة المجتمع المحلي بما يتواكب ومتطلبات العصر وتلبية احتياجات سوق العمل، وتماشياً مع سعي جامعة آل البيت وتوجهات وزارة التعليم العالي لتحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي، كان لا بدّ من إيجاد نظام متكامل للتدريب، وتطوير مهارات القيادات الأكاديمية، وأعضاء هيئة التدريس بناءً على المعطيات والمؤشرات المعيارية المحلية، والعالمية في التخطيط، والإدارة والتدريس؛ بما يكفل تنمية مهارات ومعارف أعضاء هيئة التدريس الجدد والقدماء، وتحسين كفاياتهم التدريسية، والبحثية والشخصية، بالإضافة إلى تنمية المهارات القيادية والإدارية؛| مما يسهم في تحقيق مستوى عالٍ من الجودة والتميز والوصول بجامعة آل البيت إلى مكانة متميزة بين الجامعات الأردنية والعربية؛ حيث إن برامج تطوير المهارات والمعارف والكفايات الشخصية تعمل على تحسين جودة العمل الإداري والأكاديمي، ورفع المستوى الفكري والثقافي والمهني داخل الجامعة، ومن هذا المنطلق جاءت الخطة التنفيذية  لدائرة التطوير الأكاديمي لتحقيق أهداف الجامعة، وتوجهاتها الاستراتيجية؛ لتطوير التعليم الجامعي بما يخدم الطلبة وعناصر العملية التعليمية.