العناوين والبرامج الخاصة بالدائرة:

شعبة الخدمات والرعاية الطلابية

 

الهوية الجامعية :

 

تعتبر الهوية الجامعية من الوثائق المهمة جدا للطالب الجامعي وذلك لأنها الوسيلة الوحيدة التي تثبت شخصية الطالب داخل الجامعة وأثناء الامتحانات بالإضافة إلى أن الطالب مؤمن صحياً على هذه البطاقة، ولهذا يجب المحافظة عليها من الضياع أو التلف أو إعارتها لأي شخص أخر. وتصدر الهوية الجامعية من بنك القاهرة عمان (البطاقة الذكية).

اولاً: الطلبة المستجدين:

يتم اصدار الهوية الجامعية للطلبة (البطاقة الذكية والصادرة من بنك القاهرة عمان)، وذلك بعد تجهيز ملف الطالب من قبل عمادة شؤون الطلبة / دائرة الخدمات والرعاية الطلابية دون الحاجة لمراجعة عمادة شؤون الطلبة ( دائرة الخدمات والرعاية الطلابية ) وذلك من خلال الربط الالكتروني مع دائرة الأحوال المدنية بالنسبة لصور الطلبة واعتماد الصورة ببطاقة الطالب الجامعية، اما بالنسبة للطلبة الأجانب يتم الإعلان لهم بمراجعة دائرة الخدمات والرعاية الطلابية واخذ صورة لهم ، وبعد ذلك يتم تجهيز الملف لجميع الطلبة وارساله لبنك القاهرة عمان لإصدار البطاقة الجامعية الذكية .

 

الاجراءات المطلوبة لإصدار البطاقة الجامعية: (بدل تحويل، بدل فاقد، بدل تالف)

احضار وصل مالي من الدائرة المالية ومن ثم مراجعة عمادة شؤون الطلبة / دائرة الخدمات والرعاية الطلابية، لتجهيز الملف وارساله لبنك القاهرة عمان.

 

المساعدات

المساعدات المالية لطلبة (البكالوريوس)


تقدم دائرة الخدمات والرعاية الطلابية برنامج المساعدات المالية للطلبة المحتاجين في بداية كل فصل دراسي بعد الإعلان على موقع الجامعة الالكتروني ، وذلك بعد تعبئة النموذج المعد من قبل الدائرة ، وبناءً على الأوراق الثبوتية المطلوبة ، وفي حال انطبقت الأسس على الطالب يتم تنظيم كشوفات بأسماء الطلبة المتقدمين ودراستها من قبل اللجنة المعنية بذلك ، وترصيد مبلغ مالي كجزء من رسوم الساعات المستحقة عليه             .


شروط التقدم للمساعدات:       
- أن يكون الطالب قد امضي فصلاً دراسياً على الأقل     .   
- أن لا يقل معدله التراكمي عن (2 )   
- أن لا يكون حاصلاً على بعثة أو منحة من أية جهة كانت داخلياً أو خارجياً( نفقه الطالب خاصة)             
- أن لا يكون قد صدر بحقه أية عقوبة تأديبية خلال دراسته في الجامعه             .
- أن لا يكون الطالب قد تقدم بطلب للعمل ضمن برنامج تشغيل الطلبة للفصل الدراسي نفسه.               
- أن لا يكون موظفاً في وظيفة رسمية أو غير رسمية .  

*الإجراءات المطلوبة لقبول طلب المساعدة المالية للطلبة الذين يعانون من ظروف مالية صعبة        

ختم النموذج المعتمد من دائرة الخدمات والرعاية الطلابية من الدوائر المعنية والمبينة أدناه :     

1- شروحات مكتب صندوق المعونة الوطنية للطلبة الذين تتقاضى أسرهم راتباً من ا لصندوق فقط  .               
2- شروحات مكتب صندوق الضمان الاجتماعي ( للأب ، الأم ، الطالب ) إذا كان أي منهم مشتركين أو   مستفيدين من المؤسسة         .
3-  شروحات أمين عام عمان الكبرى / ( البلديات .......) ( الأب ، الأم ، الطالب ) فيما إذا كان أي منهم يمتلكون أية  عقارات او محلات تجارية او حرفية أو أية رخص مهن ضمن مناطق البلديات ، وذك لغايات استكمال الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم المالي   .
4-   شروحات مديرية التقاعد المدني / مالية ......) ( الأب ، الأم ، الطالب ) لبيان الرواتب التقاعدية أو الحالية. 

 

 تشغيل الطلبة

انسجاما مع فلسفة جامعة آل البيت بإتاحة الفرص أمام جميع الطلبة الراغبين بالحصول على فرصة عمل مؤقتة داخل الجامعة بما لا يتعارض مع أوقات محاضرات الطلبة، وكنوع من التدريب على العمل بعد تخرج الطالب من الجامعة، ومساعدة للطلبة على تحسين دخولهم أثناء الدراسة، يتم تفعيل برنامج تشغيل الطلبة ، حيث يتم التقدم إليه من خلال تعبئة نموذج خاص بذلك في دائرة الخدمات الطلابية وذلك في بداية كل فصل دراسي باستثناء الفصل الدراسي الصيفي        .    

شروط التشغيل:     

    • أن يكون الطالب مسجلاً عبئاً دراسياً لا يقل عن الحد الأدنى المنصوص عليه 
    •  في تعليمات منح درجة البكالوريوس (12) ساعة دراسية.
    • أن لا يقل معدله التراكمي عن  (2)
    • أن لا يكون قد صدر بحقه أية عقوبة تأديبية باستثناء عقوبة التنبيه.
    • ان لا يكون قد انُذر أكاديميا في الفصل السابق لطلب التشغيل.
    • ان لا يكون موظفاً لدى جهة رسمية أو خاصة.
    • أن لا يكون الطالب قد تقدم بطلب مساعدة مالية خلال الفصل الدراسي نفسه وفي حال الازدواجية يحذف الطلب
    • ان يكون الطالب قد امضي فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في الجامعة.

       

شعبة إسكان الطلبة

السكنات الداخلية للطلبة          

تحرص جامعة آل البيت ممثلة بعمادة شؤون الطلبة على توفير جميع الخدمات التي من شانها التسهيل على الطلبة ومن أهمها خدمة السكن الداخلي للطلبة، حيث تقوم شعبة إسكان الطلبة بالإشراف على الطلبة في المساكن الداخلية ، وتهتم  بتوفير جميع المرافق الضرورية ، التي تهدف جميها لتأمين سبل الراحة والطمأنينة للطلبة.    
 
إجراءات تسجيل الطلبة في السكن الداخلي       

الطلبة الجدد:

بعد قبول الطلبة في جامعة آل البيت وتسجيل المواد على الفصل الدراسي المعني يجب على الطلبة الراغبين بالاستفادة من خدمة السكن الداخلي مراجعة شعبة إسكان الطلبة في عمادة شؤون الطلبة لتعبئة النماذج المخصصة للالتحاق بالسكن الداخلي والنموذج المالي ، بعد ذلك مراجعة الدائرة المالية لدفع الرسوم، ومن ثم مراجعة مشرف السكن لتحديد رقم الغرفة ورقم السكن                                                                                          

الطلبة القدامى (من السنوات السابقة)

في نهاية كل فصل دراسي يجب تعبئة نموذج خاص (موجود لدى مكتب الاشراف في السكن) وذلك للتسجيل للفصل القادم، بعد ذلك ترسل هذه النماذج إلى شعبة الإسكان لإدخال البيانات حاسوبياً، وعلى الطلبة مراجعة الدائرة المالية لدفع الرسوم.

الطلبة الذين يرغبون بالبقاء في السكن في الفترة ما بين الفصول الدراسية أو ترك أمتعتهن في السكن، عليهن تعبئة نموذج خاص موجود لدى مشرفي ومشرفات السكن، وتحدد نسبة الرسوم حسب عدد أيام العطلة.

         
التسجيل في السكن لأي فصل مرتبط بتسجيل المواد الدراسية على ذلك الفصل

شعبة قضايا الطلبة

  • مهام الشعبة : 

    -النظر في المخالفات التي يرتكبها الطلبة داخل الحرم الجامعي وخارج مباني الكليات   
    -التنسيق ومتابعة تنفيذ أعمال لجنة التحقيق، وكذلك أعمال مجلس التأديب والذي هو أعلى سلطة تنظر في مخالفات الطلبة. 
    - التنسيق العام لعمل لجان التحقيق مع الطلبة واستدعاء الأطراف والشهود وتبليغهم للحضور في مواعيد لجان التحقيق وتبليغهم بنتائج التحقيق. 
  • طباعة قرارات العقوبات التأديبية بحق الطلبة والصادرة عن لجان التحقيق.
  • تخزين العقوبات التأديبية على البوابة الالكترونية للطالب.
  • مخاطبة الجهات التي تنفق على الطلبة الذين صدر بحقهم عقوبة تأديبية.
  • متابعة العقوبات التأديبية والصادرة بحق الطلبة من الكليات (عميد الكلية) وتخزينها أيضاً على البوابة الالكترونية للطالب.
  • تزويد لجان التحقيق ببيانات الطلبة.
  • تم تحديد مدة العقوبات التأديبية بمدد زمنية على كشف العلامات ، وتزال هذه العقوبة من كشف العلامات بعد انقضاء المدة المعتمدة وبدء احتساب المدة المحددة للعقوبة ، اعتباراً من تاريخ تخرج الطالب من الجامعة بالنسبة للطالب ( الخريج ) واعتماد تاريخ ا(لانسحاب ) من الجامعة للطالب المنسحب من الجامعة .

معلومات هامة للطالب

صندوق دعم الطالب (المنح والقروض) (بكالوريوس ، ماجستير)       


تنفيذاً لتوجيهات صاحب الجلالة الهاشمية تعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جاهـدة على تقديم الدعم للطلبة الأردنيين الملتحقين في الجامعات الأردنية الرسمية وذلك من خلال دفع ساعات الرسوم الدراسية وتغطي ( 45 ) ساعة دراسية معتمدة ويتم التقدم لهذه المنح من خلال موقع وزارة التعليم العالي و البحث العلميwww.mohe.gov.jo  ومن ثم تسليم الوثائق الخاصة بالطالب المتقدم لهذه المنحة أو القرض  للمستشار الثقافي في جامعة آل البيت ، علماً بان هذه المنح أو البعثات تقدم في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي، وحسب إعلان الوزارة ، وحرصا ًمن الوزارة على استيعاب أكبر شريحة من الطلبة ، هناك عدة صناديق تقدم المنح والبعثات، وهي على النحو التالي:

    - منح الديوان الملكي الهاشمي العامر  منحة كامله  (باستثناء الفصل الدراسي الأول ).

  • منح مدارس مناطق جيوب الفقر/ منحه كامله.   
  • منح أوائل المملكة والالوية / منحه كامله.
  • منح صندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال الدارسين في جامعات الجنوب / منحة كامله.
  • منح صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية بحد اقصى 45 ساعة.
  • منح صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (دبلوم كليات المجتمع الرسمية للتخصصات التطبيقية والمهنية.
  • قروض صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية، وتغطي بحد اقصى ( 45 ) ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق .
  • منح الصندوق الأردني الهاشمي وتغطي بحد اقصى (45) ساعة دراسية.
  • منح الصندوق الأردني الهاشمي / منحة كاملة.