واقع استخدام التطبيقات الإلكترونية المثبتة على الهواتف الذكية في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى طلبة مساق اللغة العربية (1) في جامعة آل البيت من وجهة نظر الطلبة فيها
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام التطبيقات الإلكترونية المثبتة على الهواتف الذكية في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى طلبة مساق اللغة العربية (1) في جامعة آل البيت من وجهة نظر الطلبة فيها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث ببناء استبانة لتحقيق أهداف الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة آل البيت الدارسين لمساق اللغة العربية (1) والبالغ عددهم (1914) طالباً وطالبة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2024/ 2025)، تم اختيار عينة عشوائية بسيطة منهم وبواقع (450) طالباً وطالبة في مختلف التخصصات ضمن الكليات الإنسانية والعلمية وبمختلف السنوات الدراسية. توصلت الدراسة إلى أن مدى تحقق التنمية بمهارة التعبير الشفوي عند استخدام التطبيقات الإلكترونية المثبتة على الهواتف الذكية لدى طلبة مساق اللغة العربية (1) في جامعة آل البيت من وجهة نظر الطلبة فيها ككل جاء بمستوى مرتفع. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) حول مدى تحقق التنمية بمهارة التعبير الشفوي عند استخدام التطبيقات الإلكترونية المثبتة على الهواتف الذكية لدى طلبة مساق اللغة العربية (1) تُعزى إلى متغيرات (الكلية، والسنة الدراسية، والجنس). أوصت الدراسة بضرورة اختيار التطبيقات الإلكترونية المناسبة التي تقدم محتوى لغويًا غنيًا وملائمًا لمستوى الطلبة، وتوعية الطلبة بأهمية التعبير الشفوي وزيادة ممارسته؛ لتعزيز مهاراتهم اللغوية حتى بعد انتهائهم من دراسة مساق اللغة العربية (1).
سنة النشـــر