​ 

برنامج الجودة في كلية الشريعة وأقسامها الأكاديمية في جامعة آل البيت الاردنية
2017– 2018

 

نظرا الي الحاجة الماسة الي تفعيل برنامج الجودة في كلية الشريعة وأقسامها الأكاديمية وبهدف متابعة ورفع سوية الأداء الاكاديمي والإداري للكلية واثبات سلامة اجراءاتها وجودة مخرجاتها من حيث تحقيقها لأهدافها واستراتيجياتها المرسومه، وسعيا الي التعريف بالكلية وأقسامها وبرامجها وكوادرها الأكاديمية والادارية وخدماتها الطلابية على المستوى الوطني والاقليمي ووضع الكلية على خارطة الكليات الإسلامية والعالمية وتوفير كافة البيانات والمعلومات والوثائق التي تتطلبها معايير ضمان الجودة من مراعاة الدقة وتحمل المسؤولية المتربية على هذه البيانات

ارجو التفضل بالبدء فورا على العمل على تسعة محاور رئيسية:

أولا: أهداف البرنامج ومخرجات التعليم

تطبيقا لدليل ضمان جودة البرامج الأكاديمية في كليات الجامعات العربية الذي ينص على وجوب أن يكون هناك أهداف واضحة ومحددة للبرنامج الأكاديمي قابلة للقياس، أوصي بالبدأ فورا بالعمل على مراجعة صياغة رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاكاديمية صياغة تعكس برامج الكلية وتطلعاتها المستقبلية، حيث تعد رؤية الكلية وأهدافها ورسالتها محددة لهويتها.  علما أن أهداف ورؤية ورسالة الكلية المتفق عليها سيتم وضعها في نشرة تعريفية او كتيب، وبرمجتها على موقع الكلية الالكتروني. 

 

ثانيا: التخطيط والفاعلية والرؤية المستقبلية لكيلة الشريعة وأقسامها الأكاديمية:

تطبيقا لمعايير ضمان الجودة المتعلق بالتخطيط والفاعلية والتي توصي بضرورة وجود عملية التخطيط المستمرة والتي تضمن تحقيق المؤسسة الاكاديمية لرؤيتها ورسالتها وأهدافها، أوصي بالعمل على اعداد خطة استراتيجية حديثة تطابق معايير الجودة المعاصرة للخمس سنوات القادمة تعكس تطلعات الكلية في تطوير ادائها الأكاديمي وخدماتها الطلابية من حيث اعداد الكادر الاكاديمي والاداري وتطوير الخطط والبرامج واستحداث التخصصات الاكاديمية المعاصرة والتي تلبي سوق العمل المحلي والإقليمي وتطوير المرافق والخدمات الطلابية.

 

ثالثا: قاعدة بيانات حديثة للكادر الأكاديمي والإداري:

1.انطلاقا من مبدأ التقويم الذاتي ومدى فاعلية الكادر الأكاديمي لتحقيق أهداف البرنامج الدراسية ومخرجات التعلم، إضافة إلى تقديم الشواهد والأدلة والبيانات اللازمة المنصوص عليه في دليل ضمان الجودة في الجامعات العربية والأردنية، وتعريفا بالأخوة الزملاء ودرجاتهم ورتبهم ونتاجهم العملي الحالي وتطلعاتهم البحثية المستقبلية، واظهارا التزام الكلية بالمعايير العالمية الخاصة بالتدريس والتعلم عن طريق توفر الكادر الاكاديمي الملائم لانجاز أهداف الكلية. علما أن هذه البيانات سيتم استخدامها على موقع الكلية الالكتروني ويهدف الي التعريف باعضاء الهيئة التدريسية باللغة العربية والانجليزية.

2.انطلاقا من مبدأ التقويم الذاتي ومدى فاعلية البرنامج الأكاديمي ومخرجات التعلم، إضافة إلى تقديم الشواهد والأدلة والبيانات اللازمة المنصوص عليه في دليل ضمان الجودة في الجامعات العربية والأردنية، اوصي باعداد قاعدة بيانات حديثة تتعلق بالكادر الاداري للكلية والأقسام الاكاديمية على أن تتضمن المعلومات والبيانات الضرورية المرفقة بالنموذج التوضيحي، علما أن هذه البيانات سيتم استخدامها على موقع الكلية الالكتروني ويهدف الي التعريف بالكادر الاداري للكلية وباللغة العربية والانجليزية.

 

رابعا : عملية التقييم والنقد الذاتي :

ايمانا بدرو الطالب كمحور اساسي ورئيسي في العملية التعليمية وادماج الطلبة في عملية في التقويم الذاتي ، إضافة إلى تقديم الشواهد والأدلة والبيانات اللازمة المنصوص عليه في دليل ضمان الجودة في الجامعات العربية والأردنية، أوصي بالبدأ على العمل على ما يلي:

1.انشاء صندوق اقتراحات للطلبة ويفعل عن طريق توعية الطلبة من خلال المحاضرات وورش العمل بدورهم في تقديم الاقتراحات التي يرونها مناسبة في تطوير الأداء الأكاديمي للكلية.

2.انشاء صندوق شكاوى للطلبة ويفعل عن طريق توعية الطلبة من خلال المحاضرات وورش العمل بحقهم في تقديم الشكاوى في حال وجود ما يعتقد أنه مظلمة أو خلل أو تقصير في الأداء الاكاديمي أو الاداري تعيق تقدم الطالب في العملية التعليمية، وعلى ان يتم التعامل معها بكل جدية وسرية من خلال مجلس يشكل لهذه الغاية.

3.البدأ بعمل برنامج للأنشطة اللامنهجية إيمانياً بخلق بيئة أكاديمية ملائمة وداعمة لتحقيق الطلبة لأهدافهم التربوية والأكاديمية.

4. البدأ بتأسيس مجلس لطلبة الكلية واشراكهم في العملية التعليمية وتفعيل دورهم في إدارة العملية التعليمية.  

5.العمل على صياغة دليل للطلبة يتضمن وصفا لرسالة الكلية، ومسؤولياتها، وحقوقها والخطط الدارسية والمساقات المتضمنة فيها والسياسات الخاصة بالحضور والغياب ونظام اعطاء العلامات والتقييم، والمتطلبات الاكاديمية للحصول على الدرجة العلمية والخدمات التي تقدمها الكلية للطلبة، ارفق طيا معايير ضمان الجودة الخاص بهذا المعيار.

6.اشراك الطلبة في عملية التقويم الذاتي من خلال عمل مسوحات دورية وسنوية حول رضا الطلبة والخريجين عن الاداء الأكاديمي والإداري للكلية.

7.عمل برنامج للطلبة الجدد تعريفا بأهداف البرنامج وذلك عن طريق عمل ورشة عمل وتوزيع منشورات تعريفية بالكلية ورسالتها وأهدافها وسياستها التعليمية.

 

خامسا: اعداد قاعدة بيانات للأقسام الأكاديمية وبرامجها:

نظرا للحاجة الماسة لقاعدة بيانات حديثة للأقسام الأكاديمية وبرامجها ( قسم الفقه وأصوله وقسم أصول الدين وقسم الامامة والخطابة ) تهدف الي التعريف بالأقسام الأكاديمية وبرامجها وتخصصاتها ومراجعة الخطط الدراسية طبقا لمعايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الاردنية ومؤشراتها المتعلقة باعداد البرامج التربوية وفاعليتها . 

 

سادسا: اعداد قاعدة بيانات لمرافق الكلية وخدماتها المساعدة:

انطلاقا من مبدأ التقويم الذاتي المنصوص عليه في برنامج الجودة في مؤسسات التعليم العالي في مدى فاعلية المرافق والخدمات المساندة، إضافة إلى تقديم الشواهد والأدلة والبيانات اللازمة، أوصي باعداد قاعدة بيانات للتعريف بالكلية ومرافقها وخدماتها ( المختبرات، المكتبة ومصادر المعلومات، مرافق صحية ، القاعات التدريسية، مكاتب أعضاء الهيئة التدريسية..ألخ)، مرفقا لهذه الغاية معايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الاردنية فيما يتعلق بمصادر التعليم ودليل ضمان الجودة في الجامعات العربية. 

 

سابعا: اعداد قاعدة بيانات لطلبة الكلية:

نظرا للحاجة الماسة لاعداد قاعدة بيانات حديثة تتعلق بالطلبة واعدادهم وجنسياتهم ومحافظاتهم في الاقسام الاكاديمية مع التركيز على طلبة الدراسات العليا وأبحاثهم الاكاديمية وتطلعاتهم المستقبلية.

 

ثامنا: البوابة الالكترونية للكلية:

نظرا لافتقار كلية الشريعة وأقسامها الأكاديمية في جامعة أل البيت لبوابة الكترونية حديثة ومعاصرة وفعّالة تعكس رؤية الكلية ورسالتها واهدافها وبرامجها الاكاديمية، أوصي بالعمل على إعادة هيكلة البوابة الالكترونية للكلية بالعمل على ما يلي:

1. تحديث كافة البيانات الالكترونية للكلية وأقسامها وبرامجها الأكاديمية( أهداف ورؤية ورسالة الكلية) انظر المحور الأول من هذا البرنامج.

2. تحديث قاعدة البيانات للكادر الاكاديمي والإداري للكلية( ينظر المحور الثاني من هذا البرنامج)

3.انشاء بوابة إعلانات الكترونية للكلية تهدف الي نشر نشاطات وأخبار الكلية وكل ما يتعلق بها.

4.تفعيل وسائل التواصل مع الكلية من خلال الايميلات، وارقام الهاتف، والفاكس.

5. تفعيل قواعد البيانات الخاصة بالأقسام الأكاديمية. ( انظر المحور الخامس )

6.تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمرافق الكلية وخدماتها المساندة. ( انظر المحور السادس والتاسع).

7. تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالطلبة( انظر المحور السابع).

 

تاسعا: برنامج الإرشاد والتوجيه الاكاديمي للطلبة:

تفعيلا للعلاقة التكاملة بين الهيئة التدريسة والطلبة وتطبيقا لمعايير ضمان الجودة الذي ينص على أهمية الطالب كمحور للعملية التعليمية وازلة العقبات أمام الطلبة في تحقيق الاهداف التربوية والأكاديمية التي تتطلع اليها الكلية والجامعة ووضع كافة الامكانات لخدمة الطلبة، اوصي بالعمل على تأسيس برنامج الإرشاد والتوجيه الاكاديمي للطلبة يهدف الي تقديم الاستشارة والتوجيه الاكاديمي بدرجة عالية من المهنية للطلبة من خلال توفير المعلومات اللازمة لمساعدة الطلبة على اتخاذ قراراتهم الأكاديمية، على أن يتم تعريف بالمكتب الارشادي ودوره في خدمة الطلبة والمهام التي يقوم به.