مهام الدائرة:


تتوزع مهام الدائرة على كل من :

  • الرقابة المالية:

وتتولى المهام التالية:

أ- التحقق من صحة وسلامة تقديرات الإيرادات والنفقات الواردة في الموازنة.

ب- التحقق من تحصيل حقوق الجامعة المالية المستحقة في مواعيدها المحددة.

 ج - التحقق من صرف النفقات والمكافآت بصورة سليمة وفي حدود المخصصات المقررة لها

في النظام المالي والموازنة السنوية للجامعة.

 ‌د- مراقبة تنفيذ موازنة الجامعة وتشكيلاتها، ومراجعة الحسابات الختامية وتقارير مدققي

 الحسابات الخارجيين.

 ‌ه- مراقبة حسابات التسوية من أمانات وسلف وحسابات جارية للتحقق من صحة القيود.

‌و- مراقبة استثمار أموال الجامعة ومدى ملاءمة العائد الذي تحصل عليه مقابل ذلك.

 ‌ز- مراقبة المستودعات وقيودها وتدقيق المستندات والدفاتر والسجلات الخاصة بها وتنظيمها والتحقق من مطابقة الموجودات الفعلية مع القيود والسجلات في المستودعات المختلفة في الجامعة.

 ح- مراجعة الأنظمة والتعليمات والقرارات والإجراءات المالية المعمول بها في الجامعة وتحديد

أوجه النقص والقصور فيها واقتراح الأساليب الكفيلة بإصلاحها وتحسينها وتطوير الإجراءات

 وتبسيطها.

ط- التأكد من صحة وسلامة تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات المتعلقة بالأمور

 المالية في الجامعة.

ي. التحقق من صحة الإجراءات المحاسبية للمعاملات والمستندات المالية والوثائق المعززة

لها، والمتعلقة بالإيرادات وضبط النفقات ودقتها.

ك.التأكد من أن القوائم المالية مبوّبة حسب الأصول، وأن البيانات الواردة فيها صحيحة.

ل. التأكد من أنه قد تم التعرّف على حالات عدم المطابقة المالية والتعامل معها وتصويبها.

م. التأكد من حسن استخدام السجلات والوثائق المالية وحفظها حسب الأصول.

 

  • الرقابة الإدارية:

وتتولى المهام التالية:

أ-  التأكد من تنفيذ وتطبيق القرارات الإدارية والفنية وتوافقها مع القوانين والأنظمة و التعليمات

المعمول بها في الجامعة.

ب-  التوصية بتعديل التشريعات الإدارية التي تنظم العمل وتقديم الملاحظات للجهات

المختصة حول مدى ملاءمتها لمواكبة التطورات الحديثة للنهوض بمستوى الأداء في الجامعة.

ج- متابعة القضايا الرئيسية حول أي ممارسات إدارية  او فنيّة خاطئة في الجامعة ناتجة عن

ازدواجية و/ أو تداخلات في المهام الوظيفية بين الجهات المختلفة وتقديم الاقتراحات والتوصيات

لإزالتها أو تلافيها.

د- تقييم مستويات الأداء الإداري وتحديد أسباب القصور في العمل والإنتاج واقتراح الوسائل

المناسبة لمعالجتها وتحسين جودة الأداء.

ه- متابعة الإجراءات الإدارية والفنيّة، وتشخيص المخاطر أو المشاكل الإدارية الفنية،

 واقتراح الآليات المناسبة للتعامل معها.

و- تدقيق أنظمة أمن وحماية المعلومات والصلاحيات المتعلقة بها والتأكد من وجود أنظمة

وبرمجيات وخطط لمواجهة أي حالات طارئة بهذا الخصوص، و وفقأ للمرجعيات

الرسمية لحماية أمن المعلومات سواء الإلكترونية أو الورقية.

ز- دراسة وتقييم الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي في المراكز والدوائر والكليات  ورفع

المقترحات اللازمة لتحديثه بما يخدم تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعليّة.

ح- التأكد من سلامة إجراءات التعيين والترقية والابتعاث  للهيئة التدريسية في الجامعة.

ط- التأكد من سلامة إجراءات التعيين والترقية للهيئة الإدارية في الجامعة.

ي- متابعة دوام الموظفين في الجامعة، والتحقق من الإجازات بكافة أنواعها لكل من الهيئة

التدريسية والهيئة الإدارية.

ك- التحقق من صحة التعامل مع الشكاوي الإدارية المرفوعة  من داخل الجامعة أو خارجها.

ل- مراقبة ومتابعة مراحل تنفيذ المشروعات المتعاقد عليها في الجامعة للتثبّت من سلامة

إجراءات التنفيذ ومطابقتها للشروط والرسومات والمواصفات الفنية التي تم التعاقد على أساسها.

م- التأكد من اتباع أنظمة السلامة ومعاييرها في جميع مرافق الجامعة.

ن-  التأكد من حسن استخدام الأجهزة و الآلات والمعدات والمركبات وصيانتها.​