• مرحبا بكم في عمادة البحث العلمي

    تأسست عمادة البحث العلمي والدراسات العليا مع نشأة الجامعة في عام 1994 وتم فصل عمادة البحث العلمي في عام 2005م عن عمادة الدراسات العليا، وتعمل العمادة على تحفيز الباحثين من أعضاء هيئة تدريس والباحثين على إجراء البحوث الأصيلة والمبتكرة،والتي تسهم في إث...

    نبذة عن الكلية


 يمثل البحث العلمي أحد أهم أهداف جامعة ال البيت. كما أنه من أهم المقومات المحددة لمحاور التنمية في القطاعات العلمية و الصناعية والاجتماعية، فالبحث العلمي هو الأداة الأساسية لمعالجة مشاكل المجتمع وخدمة خطط التنمية الوطنية، علاوة على أن له الفضل في جميع التغيرات التي حدثت عبر التاريخ والتي ترتب عليها رفاهية الإنسان في الحياة وتوافر وسائل التقنية الحديثة وتنوع المنتجات والخدمات المتاحة أمامه. لهذا فإن عمادة البحث العلمي في جامعة ال البيت لا تألو جهداً فيما تسعى إليه لتطوير وتنشيط حركة البحث العلمي بالجامعة في شتى المجالات العلمية من خلال توفير التمويل المالي له وتهيئة المناخ البحثي الملائم، كما ان عمادة البحث العلمي تدرك الواجب المترتب عليها نحو الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة، فقد قامت العمادة منذ نشأتها إلى توجيه كافة تلك الإمكانات لخدمة المشاريع البحثية لأعضاء هيئة التدريس و الباحثين بالجامعة. كما باشرت العمادة بالاهتمام بتوثيق البحث العلمي للأبحاث الجارية و الممولة من قبل الجامعة أو من قبل جهات خارجية.

وعليه فان عمادة البحث العلمي تعمل وبالتنسيق مع كليات ومعاهد ومراكز الجامعة لوضع استراتيجيات وخطط عمل واولويات لما يجب ان يكون عليه البحث العلمي المستقبلي، الامر الذي يستوجب تخصيص موازنة سنوية مناسبة وايجاد مصادر دعم خارجية تهدف الى تشجيع العمل البحثي الجماعي الذي تصب مخرجاته ضمن الاولويات الوطنية في مجالات الطاقة والدراسات البيئية والتربوية والاسلامية والاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا النانوية وعلم المواد.

وعليه فان عمادة البحث العلمي تعمل ومن خلال مجلس البحث العلمي على تخصيص موازنة سنوية مناسبة وإيجاد مصادر دعم خارجية تهدف إلى تشجيع العمل البحثي الجماعي الذي تصب مخرجاته ضمن الأولويات الوطنية في مجالات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا النانوية وعلم المواد والدراسات البيئية والتربوية والإسلامية والاجتماعية ، بالإضافة إلى ذلك فان عمادة البحث العلمي تخصص بنوداً في موازنتها لدعم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في مؤتمرات علمية متخصصة ودعم نشر مؤلفاتهم وترجمة الكتب العلمية.

إن النهوض بالبحث العلمي ومواجهة التحديات الكبيرة والمعوقات القائمة يتطلب ادارة فاعلة ومؤثرة وتشريعات منظمة واجراءات ميسرة وانشاء بيئة بحثية مناسبة.

وتسعى العمادة ومن خلال ادارة الجامعة و بتوجيهات من الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة تزويد العمادة بالإمكانات البشرية والمادية كي تستطيع القيام بمسئولياتها بكفاءة عالية في رعاية وتنظيم وتشجيع البحث العلمي ونشر نتائجه على المستوى المحلي والعالمي وبما يتناسب مع طموحات المملكة الاردنية الهاشمية وإمكانياتها البشرية والمادية بغية الإسهام بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية داخل الاردن وخارجه في معالجة احتياجات المجتمع وخدمة خططه التنموية.

كما تتولى العمادة إصدار المجلات العلمية التالية وهي:-

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية: وهي مجلة علمية عالمية محكمة، تصدر عن عمادة البحث العلمي في الجامعة وبدعم من صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهي تختص بنشر البحوث في الدراسات الإسلامية، والدراسات العلمية المقارنة في حقول العلوم الإسلامية والفكر الإسلامي. وللمجلة هيئة تحرير تتألف من عدد من الأساتذة المختصين في حقل الدراسات الإسلامية في الجامعات الأردنية، ولها هيئة استشارية من نخبة من علماء الأمة البارزين في الوطن العربي والإسلامي.

مجلة المنارة للبحوث والدراسات:- وهي مجلة علمية محكمة، بلغت عامها الثامن عشر، وللمجلة هيئة تحرير تضم ممثلين عن كليات ومعاهد الجامعة، يرأسها عميد البحث العلمي.



عميد البحث العلمي